الفسيفساء الرومانية

single

لطالما تفانى الرومان في صناعة الفسيفساء، فكانوا يزينون بها الجدران والأرضيات وحتى الأسقف. ويختلف محتوى الأعمال التي كانوا يصنعونها؛ فمنها مشاهد من أساطيرهم وتراثهم القصصي، ومنها مشاهد يومية ومناظر طبيعية استحسنها الفنان من حيوانات ونباتات وما إلى ذلك، ومنها أفكار فلسفية جسدها الفنان بالرمز، ومنها لوحات تصور شخصيات مهمة في عصرها، ومنها زخارف وأنماط هندسية مختلفة. وقد نجد انسجامًا وتناغمًا بين أكثر من عنصر من هذه العناصر في عمل واحد.



الفتاة الغجرية (القرن الثاني الميلادي) مدينة زيوغما (تركيا حاليًا) – اكتُشِفت لأول مرة في الستينيات، وتم تهريبها إلى الولايات المتحدة، ثم أعيدت إلى تركيا عام 2018

 

 

عصفور يسرق من السلة (القرن الأول الميلادي) – مدينة بومبي بإيطاليا

 

تذكِرة الموت (القرن الأول ق.م.) مدينة نابولي، إيطاليا 

"تذكرة الموت" أو Memento Mori  باللاتينية، فكرة فلسفية اتخذها فنّانو العصر الكلاسيكي وعصر النهضة رمزًا لحتمية الموت، دائمًا ما تتضمّن أعمال تذكرة الموت جمجمة ورمزًا للفناء بعد الشباب. فنرى الجمجمة هنا رمّانة الميزان بين ثوب جديد برّاق وآخر بالٍ مهترئ. وتحتها عجلة الحظ Rota Fortunae، وهو رمز فلسفي كلاسيكي آخر لتقلب الأحوال خلاف أي توقع. 

 

قنطوران يصارعان السباع (120-130م) – جزء من أرضية قصر الإمبراطور الروماني هادريان ببلدة تيفولي، إيطاليا. يمتلؤ القصر بمناظر طبيعية مختلفة، تتمزج بعناصر أسطورية. فالمشاهد المصورة على الأرضيات مشاهد تظهر وحشية البرية وخطورتها، في حين تُظهر المشاهد المصورة على الأرضيات تناغمًا بين عناصر الطبيعة المختلفة من حيوانات ونباتات وكائنات أسطورية، لخلق تقابل بين المشاهد المختلفة

 

أرضية استراحة لأحد أثرياء البلاد (القرن الثاني الميلادي) -  بلدة دفنة بالقرب من أنطاكيا – سوريا الرومانية (تركيا حاليًا).  في منتصف الأنماط الوخرفية الهندسية، امرأة مكللة بالزهور وأوراق الشجر، تجسيدًا للربيع ولرغد العيش بشكل عام. 

 

فسيفساء ديونيسوس (150 – 300 م)، أرضية استراحة رومانية في كورنثة باليونان، أخرى نجد فيها نفس تركيب الزخرفة الهندسية التي يتوسطها الرمز أو  emblema باللاتينية. والرمز هنا هو ديونيسوس، إله الخمر واللذة، في إشارة أخرى إلى مدى الترف الذي كان يعيشوه أعيان الرومان.  

 

ديونيسوس وأرياندي في معركة مع الهنود – أرضية قصر (القرن الرابع الميلادي). تجسد هذه الفسيفساء مشهدًا أسطوريًا آخر، وهو حملة ديونيسوس على الهند، صوره الفنان يحمل السلاح ويهجم على جنديين من الهنود مع امرأته أرياندي. 

 

صراع الديكة (القرن الأول الميلادي) – مدينة بومبي – إيطاليا. نرى هنا مشهدًا من المشاهد المعتادة في التراث الروماني، وهي من العادات المنتشرة حتى يومنا هذا في كثير من الثقافات، حيث يتراهن لاعبان أيُ الديكين من ديكيهما سيقتل الآخر، في حضور جمهور يشارك في الرهان هو الآخر. 

 

المنشورات ذات الصلة

featured
Sart
Sart
·24-01-2024

زهور آندي وارهول

featured
Sart
Sart
·05-02-2024

حذاء فان غوخ

featured
Sart
Sart
·05-02-2024

الفنّ التكعيبي

featured
Sart
Sart
·13-02-2024

العين ودلالات الروح